صياغة مذكرة استراتيجية لتعميق فهم اثار جائحة كوفيد 19 بالمغرب

اعلنت المندوبية السامية للتخطيط ومنظمة الامم المتحدة بالمغرب والبنك الدولي ،صياغة مذكرة استراتيجية لفهم الاثار الاقتصادية والاجتماعية لكوفيد 19 بالمملكة.


وأكد بلاغ للمندوبية السامية ان صياغة هذه المذكرة جاء في اطار مقاربة فريدة وشاملة بناءا على توصيات استراتيجية ،تستند الى بيانات موثوقة بما يضمن ادماج جميع الفئات بالمجتمع المغربي.


وتروم هذه المذكرة الاستراتيجية العمل على توفير أداة عملية تدعم الاستجابة الاجتماعية والاقتصادية لكوفيد 19 على المدى المتوسط والطويل، وتلبي احتياجات الفئات الضعيفة ،وتحمي الوظائف ومصادر الرزق من اجل الانتعاش التدريجي والمستدام للاقتصاد.


وسلطت المذكرة الضوء على التوصيات الرئيسية لوكالات منظمة الامم المتحدة لدعم الاستجابة المتكاملة والفعالة للتداعيات الاقتصادية والاجتماعية اللازمة.


هذا وتمت الاشارة الى التدابير الصحية والامنية الصارمة والسريعة التي اتخذها المغرب من اجل مواجهة الجائحة، والجهود المبذولة لضمان الدعم المالي للسكان والتخفيف من حدة الازمة خاصة قطاعي الاقتصاد المهيكل وغير المهيكل.


وأوضحت المذكرة ان القرارات المتخذة في الاشهر المقبلة، ستكون حاسمة في العمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة على اعتبار ان الازمة تتطلب تعافيا يكون أكثر انصافا وشمولية واحترامًا للبيئة.


ودعت المذكرة في الختام الى مزيد من الاهتمام برصد الفقر متعدد الابعاد، والابتكار في جمع وتحليل البيانات والاستثمار في استمرارية الخدمات العامة في مجالات التعليم والصحة اثناء وبعد الازمة، وتثمين دور المجتمع المدني ودعم الجهوية.

شاهد أيضاً

السودان ترفع إنتاجها الوطني من البترول بعد استبعادها من لائحة الإرهاب

أعلنت شركة البترول الوطنية السودانية “سودابت” مطلع الأسبوع الجاري عن رفعها لإنتاجها النفطي ل 3000 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.