رجح مدير مختبر “بيونتك” الألماني أمس الخميس احتمالية الشروع في توزيع لقاح كورونا قبل نهاية العام الجاري بعد الحصول على ترخيص الولايات المتحدة أو أوروبا.

و قال “أوغور شاهين” المدير العام للمختبر و الذي يعمل على تطوير اللقاح إلى جانب “فايزر” الأمريكي أنه “من الممكن حيازة ترخيص للقاح و البدء بتوزيعه قبل نهاية العام في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي”.

و أضاف شاهين بأن الفرصة موجودة لحيازة الترخيص بحلول نهاية هذا العام، موضحا بأن الطلب سيتم إيداعه اليوم الجمعة لدى “الوكالة الأمريكية للأدوية” للتمكن من توزيع اللقاح في دجنبر المقبل.

و أفاد شاهين يوم الأحد الماضي بأن العودة للوضع الطبيعي مستبعدة هذا العام، رغم إيجاد لقاح للفيروس ذو نتائج إيجابية و الذي توصلت له شركته.

و حري بالذكر أن شركتا “بيونتك” و “فايزر” قد أعلنا في وقت سابق فعالية اللقاح المتوصل إليه بنسبة 90 بالمئة بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية و التي تعتبر الأخيرة قبل تقديم طلب الترخيص.

في حين أن إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية لم تذكر المدة المطلوبة لمراجعة البيانات المتعلقة بفعالية اللقاح و سلامته، و هما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، و القدرة على إنتاج جرعات بكميات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *