تقرير صندوق النقد العربي ينوّه بتجربة المغرب في مجال الصناعة المالية الإسلامية

كشف تقرير “الصناعة المالية الإسلامية بدول المغرب العربي “الواقع والتحديات والآفاق”، عن تجارب دول المنطقة في مجال المالية التشاركية.

صرحت مؤسسة صندوق النقد العربي “إن التجربة المغربية في مجال الصناعة و المالية الإسلامية “مثالية ومتميزة ، وذلك لكون مقتضياتها لم تأت مُستقلة عن المالية التقليدية، بل أُدرجَت ضمن القوانين القائمة”.

‎وذكر التقرير أن “القوانين الخاصة بالصناعة المالية الإسلامية لم تأت مستقلة عن غيرها من المؤسسات المالية التقليدية، بحيث أُجريت التعديلات على مدونة التأمينات وقانون مؤسسات الائتمان”.

‎وأشار صندوق النقد العربي إلى أن “صانعي القرار بالمغرب حرصوا على أن تكون التجربة المصرفية الإسلامية والتأمين التكافلي وأسواق المال الإسلامية متوافقة فعلاً مع ضوابط الشريعة الإسلامية وبعيدة عن أشكال الصورية”.

‎وأورد المصدر ذاته أن “كل التطبيقات المؤسسية والمنتجات لكل قطاعات الصناعة المالية الإسلامية خاضعة للمطابقة الشرعية، التي هي مهمة محصورة فقط في المجلس العلمي الأعلى من خلال اللجنة الشرعية للمالية التشاركية”.

‎ولاحظ صندوق النقد العربي أن “الصناعة المالية الإسلامية تم تناولها في إطار تشريعي متكامل شمل القطاع المصرفي وقطاع التأمين وقطاع أسواق المال”، وأضاف: “المسؤولية الآن تقع كلها على القائمين على هذه الصناعة لإنجاحها في ظل توفر كل ظروف النجاح”.

‎وأكد صندوق النقد العربي في تقريره أن “التمويلات في إطار المالية الإسلامية تحتاج منظومةً متكاملةً تشمل من بين ما تشمله منظومة تأمينية مرافقة”، في إشارة إلى أهمية التأمين على كل تمويل سواء كان تقليدياً أو تشاركياً.

‎وحري بالذكر ان المغرب اليوم يتوفر على خمسة بنوك وثلاثة نوافذ تشاركية تُقدم تمويلات المرابحة لاقتناء العقار والسيارات، إضافة إلى ودائع الاستثمار؛ لكن مازال التأمين التكافلي الذي تحتاجه المنتجات المالية الإسلامية غير مفعل إلى حدود الساعة.

شاهد أيضاً

السودان ترفع إنتاجها الوطني من البترول بعد استبعادها من لائحة الإرهاب

أعلنت شركة البترول الوطنية السودانية “سودابت” مطلع الأسبوع الجاري عن رفعها لإنتاجها النفطي ل 3000 …

3 تعليقات

  1. You completed a few fine points there. I did a search on the theme and found the majority of people will consent with your blog.

  2. I was suggested this web site through my cousin. I am now not sure whether this submit is written by means of him as nobody else realize such specific approximately my problem. You are incredible! Thanks!

  3. Perfectly written content material, Really enjoyed reading.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.